الطب البيطرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطب البيطرى

مُساهمة  د/نهله محمد ربيع في الأحد فبراير 12, 2012 2:51 pm

طب بيطري
بيطري يعطي حقنة لسمكة

الطب البيطري (بالإنجليزية: Veterinary medicine) أو البيطرة هو تطبيق المبادئ الطبية والتشخيصيه والعلاجيه على الحيوانات الإنتاجية والمنزلية والبرية. إبتدء الاهتمام قديماً بأمراض الخيول والبغال بصورة خاصة في الجيوش لأهمية هذه الحيوانات في الحروب. ارتقت مهنة الطب البيطري عندما أسست مدرسة للطب البيطري في ليون عام 1861. توسعت اهتمامات الطب البيطري وأخذت تشمل كل الحيوانات تقريبآ بدءاً من الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب والطيور المختلفة.

أفادت تجربة الطب البيطري الطب البشري كثيراً عند إجراء التجارب على الحيوان حيث أسهم ذلك في تطور علوم الطب وعلم اللقاحات والتطعيم الذي كان من روادها العالم لويس باستور والعالم روبرت كوخ.

يمارس الطب البيطري عادة في عيادة بيطرية أو مستشفى بيطري أو في المزرعة.

للطب البيطري دور كبير في حماية البشر من الامراض التي تنتقل عن طريق الاكل.

أصبح التخصص في الطب البيطري شائعا في السنوات الاخيرة. و من تلك التخصصات: التخدير، علم السلوك، الجلدية، طب الحالات الطارئة و العناية الحثيثة، الطب الباطني، امراض القلب، السرطان، العيون، الاعصاب، الامراض المشتركة، الامراض المعدية، التناسليات والولادة، التصوير الشعاعي و الجراحة.

يغلب على ممارسة الطب البيطري في العالم العربي طب حيوانات الإنتاج والمزرعة (ابقار و اغنام و ماعز وخيول و دواجن واسماك) وفي الدول الصناعية يغلب طب حيوانات الرفقة (الكلاب و القطط)بالإضافة إلى حيوانات الإنتاج.

في العالم العربي غالباً لا يوجود معاون بيطري أو ممرض يساعد إلا في بعض الدول بمسمى مساعد بيطري البيطار ويكون متخصص ومحترف نظرا لندرة وجود معاهد تخرج ممرضين بيطرين.

د/نهله محمد ربيع

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى