حنة العرس وحنة البكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حنة العرس وحنة البكا

مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 14, 2012 4:25 pm


الحنة من أدوات الزينة المرتبطة بالنساء منذ قديم الزمان وهى معروفه في تركيا واغلب البلاد العربية خصوصا مصر والسودان ودول الخليج العربي وسوريا وفلسطين والعراق وغيرها ..
شخصيا تعجبني الحنة جدا ويكفى العرب فخرا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعملها وأوصى بها لقيمتها الطبية ولفوائدها العلاجية.
في مجتمعنا السوداني الحبوبات وكبيرات السن لهن مقولة للشابات ليقمن بالنقش على الكف والقدم وهى ((أتحنن الله يحن عليكن)) وكل دوله لها طقوسها وعاداتها في استخدام ونقش الحناء ..وجدتني اقرأ عن هذا الموضوع ومن بين كل الكتابات والآراء وجدتني أعجب بمادة الكاتبة اللبنانية هدى طالب التي قارنت بين الحناء في عدد من الدول , حيث ذكرت إن بعض الدول ولحفظ تراثها الشعبي جعلت الحناء تظهر في منظومة الطوابع البريدية.
من ملاحظتي الشخصية أن بعض الأخوات بنات حواء فد خصصن حنة لمناسبة الزواج وأخرى لبيت البكا.
أما ما اثأر حيرتي ودهشتي حد (القرف) أن هذه الطقوس النسائية (( الحنة ورسومات النقوش)) قد أصبحت ماده متداوله من خلال الموبايلات تصدقوا؟؟؟
فقبل أيام استشعرت رغبة طفلة شقيقتي في تعلم الرسم ففكرت أن احضر لها مجموعة صور حناء العروس من باب التسلية والقضاء على الفراغ في تعلم هذه الرسوم الجميلة وما ان سالت عنها البائع حتى كانت إجابته: دا كان زمان هسع الكتيب ده خلوهو بقت الصور متداوله بالموبايلات......إذا محتاجا ليهم ممكن أشوف ليك من تلفونات الباغين ديل...كلهم عندهم إما شخصي فقد انصرفت ولسان حالي يقول: بالله السودان دا أتغير كدا؟؟؟
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

http://nohaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى