الرحل المقيم إبراهيم العبادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرحل المقيم إبراهيم العبادى

مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 20, 2012 9:32 am


الميلاد والنشأة:
إبراهيم احمد بابكر محمدين عمران ديدان وديدان هو أب لأحد فروع قبيلة العبابدة أما أمه فهي بت حاج على النعيمة جعفرية من الحسنية بالريف المصري قدم أهلها لمدينة بربر تجارا..كان والده يعمل تاجرا بمدينة بربر في بادئ الأمر ولكنه لاحقا انخرط في سلك الجندية بسلاح الهجانة أبان الحكم التركي مع صديقه إبراهيم الفراش شاعر بربر ولكن فرق بينهم سلك الجندية فكان يبعث كلا منهم إلى موضع دون الأخر ..شارك والده احمد بابكر فى القضاء على ثورة هارون الرشيد احد الثوار على الحكم التركي بغرب السودان بل كان والده احد فرسان تلك المعركة التي وقعت عام 1877 م بعد عودته من غرب السودان كرمه حسين بك خليفة مدير مديرية بربر وبعد يومين وصل أمر من حكمدار عام السودان بالعاصمة آنذاك يطلب فيه من حسين بك خليفة بان يرسل له احمد بابكر العبادى لأنه في امس الحاجة له بالقصر بهذه النقلية العاجلة انتقلت أسرة إبراهيم العبادى إلى العاصمة واستقرت بحي الاسبتالية فريق العبابدة امدرمان قبالة الاسبتالية الملكي (مستشفى أم درمان حاليا) وبعدها تقلد احمد بابكر عدد من المناصب التي غاب عنا الكثير منها إلى أن استقر به الحال موظفا بمديرية كبكابية بغرب السودان ,عندما ارتفع صوت ظهور الإمام المهدي عليه السلام سلم كل متعلقاته وما يربطه بالوظيفة من علائق وانخرط في جيش المهدية وخاض معه عدد من المعارك وجرح بمعركة الداير بالرهد وتوفى إبان الحكم الانجليزي المصري في عام 1923م بعد علة ألزمته الفراش جاء بها من منطقة اعالى النيل حيث كان يعمل.
ولد إبراهيم العبادى في شهر رجب من عام 1314الموافق 1892 م بحي الاستبالية فريق العبابدة في أم درمان فجاءت نشأته وتفتحه على العالم وما حوله مع دخول الحكم الثنائي المصري فدخل الخلوة(الكتاب) مبتدئا بخلوة الشيخ الطاهر ود سلعة وبدا حفظ القران على يده ثم توفى فالتحق بخلوة الشيخ محمد السنهوري وهو رجل صالح كانت خلوته بالحي الذي يعيش فيه وعنده تعلم مبادئ الفقه وبلاغة اللغة , وفى هذه الأثناء كان سلاطين باشا يحث أولياء الأمور على إرسال أبنائهم إلى المدارس الأكاديمية لكي يأخذوا نصيب من العلوم الأخرى كالحساب والتاريخ والعلوم وآنذاك كان يعتقد السواد الأعظم من أولياء الأمور إن التعليم النظامي يقود الأبناء إلى الكفر والابتعاد عن الدين والخلوة والمعتاد عليه من نظم تعليمية سائدة في أوانها ...بعدها درس العبادى بالكتاب أم درمان ثم جاء والده من اعالى النيل ليخرجه بحجة الخوف عليه من الكفر موجها طريقه لذات المسلك السابق آلا وهو الخلوة فكان له نصيب بخلوة الشيخ محمد البدوي بحي الهاشماب وهو ابن السنة الثامنة من العمر وابان مكوثه بالخلوة توفى الشيخ محمد البدوي وقت جلوسه للشيخ محمد البدوي بالخلوة سافر والده لاعالى النيل مرة أخرى فهنا سنحت الفرصة للعبادى أن يأخذ قسط من التعليم الاكاديمى بمدرسة أم درمان الأولية وما أن أتم السنة الثانية بها حتى أخرجه والده بحجة إن التعليم الذي حصل عليه كافيا ليعمل معه بزريبة المواشي بأم درمان ..في عام 1913م اتصل بالدواوين الحكومية باحثا عن عمل فتم تعيينه تلميذا في مكتب الترماى بمديرية الخرطوم وبعد ذاك طلب أن يعمل كمساري فكان له ما أراد وعمل ككمساري قرابة ألسبعه أشهر فقط ثم ترك تلك المهنة ثم عمل كاتب (محاسب)....
بعض قصائد العبادى:
(ببكى وبنوح وبصيح )_ (برضي ليك المولى الموالى)_ (عازه الفراق بى طال) _ (موفورة النفل)_ (ليالي الوصل )_ (جدي العزاز)
مناسبات بعض القصائد:
(عازه الفراق بى طال)..يقول العبادى انه بعد إن قدم لود مدنى من تندلتى مكتئبا بسبب فشل علاقة له مع أحداهن هنالك أحس بحاله احد أصدقائه بمدني فأصر على حضوره لحفل زفاف فكان بتلك المناسبة حسناء اسمها( وناسة) وكان ذلك عام 1926فوقفت وناسة ورقصت فكانت هذه الأغنية
_(موفورة النفل) سبب كتابتها إن العبادى دعي إلى حفل بأحد إحياء أم درمان فالتقى بالفتاة التي كتبها فيها
_(محاسن حسن الطبيعة) سبب كتابتها إن العبادى كان بقرية نور الدائم التي تقع بجوار الشوال بالنيل الأبيض وكان هنالك خور الجداد حيث ينزل فيه الأعراب ليردوا الماء فاثر هذا المنظر في الشاعر فكتب هذه الأغنية وهى مجاراة لأغنية خليل فرح (فى الضواحى)
المحرر:
الشكر أجزله للأستاذ/ الطيب إبراهيم العبادى الذي كان مصدرا ثرا للمعلومات ..رحم الله الشاعر إبراهيم العبادى رحمة واسعة وجعل مثواه جنة عرضها السموات والأرض ...



avatar
Admin
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

http://nohaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرحل المقيم إبراهيم العبادى

مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 21, 2012 1:09 pm



(مجادعة ) للعبادي و ود الرضي والعمرابي
باسم (بت البلد )
في ستينات القرن المنصرم
العبادي :
يا حليل قبيل بــت البــلد
نظراته كان تــوهي الجلد
جيلا جديد فينا اتولــــــد
تحلف تقول البت ولــــــد
ود الرضي :
نور الحيا يا اخوي خمـــد
ودم الحسن في الخد جمد
الفزرة راحت يا أب حمـد
بالحـدبة والضهر الأمــــد
العمرابي :
غــلطان أبو البت والولـــد
فاقـد الحــزم فاقـد الجلــــد
لو كان زمان ربى وجلـــــد
ما جهلوا عادات البلــــــــد
العبادي :
ما كان يدور يوم بي خلــــد
يبقى النصوح خصما ألـــــد
مرض الصميم رأي أتبلــــد
حــكمتــو طــاع للذل خلـــد
العمرابي :
الوالــدة والوالــــد غــــمــــد
للأسرة لي طـــول الأمـــــــد
من طبعــهم هـــم يستــــمــــد
طــبع البنيــن ذا المعـــتمـــــد
العبادي :
لابــــــد وان طـــال الأمــــــد
تشفــى العيــــون من الرمــــد
ويصيبنـــا بعد الجزر مــــــــد
ونكيد عــــدونا يمــــوت كمـــد
ود الرضي:
التــــوب من الركبيــــن صعـد
تلكــــــع بتــــل زول الوعــــد
ما بهمـهـــا القـــــام والقعـــــد
يا ربـــــــى خفف لــي السـعـد
العمرابى :
من اللـحــــم عاري الجــــسـد
وعلــيـه راكـــب رأس أســــد
الحـــب هبـــط والشوق كســد
ما الحيـــلة في الزمن الفســــد
العبادى :
شـــعرا غزيـــــر لونــو هـــد
والمنشـــــد يفضــح اذا نشـــد
هــــذا هــــو الداء الأشــــــــد
يا مرشــــدين وين الرشـــــــد
ود الرضى:
يجنــــــــى الثمار الكد وجــــد
ساعة الســـرور تمحى النكــد
لابد تشـــــوف العيـــن وكـــد
لي فكــــــروا جهد ما ركـــــد








avatar
Admin
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

http://nohaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرحل المقيم إبراهيم العبادى

مُساهمة  Admin في الجمعة ديسمبر 21, 2012 1:10 pm

_ بعض أبيات ( ظبية السلام )
نظرة يا ظبية السلام تبقى من هجركم سلام
دمت يا روضة الزهور تجري في خدودك المهور
تبقى ذي سالف الدهور خالية من ربقة المهور
الغرام عامل احتلال والهجر هذا مش حلال
رشفة من نيلك الزلال فليعيش حاجبك الهلال
الخدود زاهية زاهرة والشلوخ واضحة باهرة
العيون ظالمة قاهرة ديمة تقتل مظاهرة
_بعض أبيات (ببكي وبنوح وبصيح) :
ببكى وبنوح وبصيح للشوفتن بتريح
فرع النقا المميح منو المسك بفيح
وكتين صباحو يبيح بلبل قلوبنا يصيح
ياجنة الطبيعة اياك زهرة ربيعـــا
صحت شراها وبيعها عينيك حروف ربيعا
ختمو البروق ورعودو تغريد بلابل عودو
نظرو الخلق لي عودو جافى المنام مابعودو
متنوعات ازهارا في خدودا تجري انهارا
ليلا الطلع في نهارا ضلل فؤادي وهارا
اه لو قطوفك دانية احظى ولو فد ثانية
كت اعصي يا غانبة واعلن فيالقي تمانية
_ بعض ابيات ( برضي ليك المولى الموالي ) :
برضي ليك المولى الموالي وفيك لازم الصبر الجميل
لو تحول دون قصدي العوالي برضي اغوص في بحوري واوالي
ليك اخراج درري الغوالي وانشئ شعري وزجلي وموالي
_بعض أبيات ( عازة الفراق بي طال ):
عازة الفـــراق بي طـــــال وســال سيــل الدمــع هطــال
اراضي امالـــي في امحال ومن الهــم بقيت في وحــــال
بعدك عزة ســـاء الحـــــال نومي وصبري أضحى محال
_بعض أبيات ( محاسن حسن الطبيعة ) :
شوف محاسن حسن الطبيعة تلــــقى هيبة وروعة وجلال
صاحي شاهد هاهي الطبيعة زاهية زاهرة في زهور ربيعه
دون سواقي نسرف نبيعه مافي شتلة السـائـم يبيعـــــــــه
ما في صيدة انقادت تبيعه دون مجالب حسن الطبيعة
_بعض أبيات ألعبادي من قصيدته ( يا الرحته القمر ) :
يا الرحته القمر وافينا بالأخبار
هل لقيت هناك سينما ولكوندة وبار ؟
وهل استقبلوك سكانو بي إكبـار
وهل جالس هناك نساكو والأحبار
*******
وهل فيه انتداب أم فيه استعمار
وهل فيه آلات لي هلاك ودمار
هل فيه داك طيار واخو الحمار
واحد باكي وأخر يضرب المزمار
*******
هل فيه الطقوس تتوالى بارد وحــــــار
وهل فى الجو نفوذ وسيادة فى الإبحار
والغواص يغوص من صبحو للأسحار
يفتش للهلاك لا صدمه لا محـــــــــار













avatar
Admin
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

http://nohaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى