تراث قبيلة التنجر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تراث قبيلة التنجر

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يناير 01, 2013 7:58 am

تاريخ قبيلة التنجر:
تنتسب قبيلة التنجر الى قبائل بني هلال العربية الشهيرة ويقول بعض المؤرخين إنهم أول من ادخل العربية إلى دارفور, استولى التنجر على السلطة في منطقة دارفور في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي واستمر حكمهم إلى النصف الأول من القرن الخامس عشر أي إنهم حكموا المنطقة قرابة قرن ونصف , قامت سلطنة التنجر في شمال دارفور عندما كان الراجو يحكمون جنوب الإقليم وبعد زوال الراجو بسط التنجر نفوذهم على الإقليم بكامله وكانت لهم علاقات اقتصادية مع العثمانيين كما كانوا يقايضوا بالذهب الأسلحة مع تجار مصر وعرفوا بعاطفتهم الإسلامية القوية ولازالت بعض الأوقاف في المدينة المنورة تخص سلطان التنجر حتى الآن .. وعرف التنجر بالمرونة في الحكم ولم يلجئوا للقسوة في إدارة شئون مملكتهم .
في بداية القرن الخامس عشر تفككت أوصال سلطنة التنجر وضعف نفوذها وتقلص سلطانها ويعزي هذا التفكك إلى التوسع الذي ساد في آخر أيام حكمهم فصعب على سلطنة التنجر إدارة هذه البلاد الواسعة مما أدى إلى اضمحلالها تدريجيا وسقطت في أيدي قبيلة الفور عام 1445م .
أسماء سلاطين التنجر الذين حكموا دارفور إلى 1444م :
- السلطان رق بنجي
- السلطان سوري بط
- السلطان جرو
- السلطان محمد رقيق
- السلطان سليمان
- السلطان جراج
- السلطان رحمة
- السلطان رفاعة
- السلطان هلال
- السلطان جرموك
- السلطان اسحق
- السلطان سربح
- السلطان بطنان
- السلطان عبيد
- السلطان شاو دورشيد
توجد قبيلة التنجر الآن في ولاية شمال دارفور وتدار هذه القبيلة في السابق عن طريق السلطان لكن في الوقت الراهن بواسطة الشرتاي ثم العمد ثم المشايخ واهم مناطق نفوذ التنجر هي المناطق التالية :
- شمال دارفور : عين فرح , عين سرو , كفوت , ابوسكين , كتم , كجمر , جبل حريز , شنقل طوباي , جبل اربي , شمال كتم
- جنوب دارفور : دار الهبانية , دار الرزيقات وغيرها كما يوجدون الآن في جميع ولايات السودان لكن المناطق المذكورة تلك أهم مناطق تواجدهم , حيث يمارسون الزراعة في الغالب وأيضا تربية الأغنام ويتحدثون العربية فقط.
عادات وتقاليد قبيلة التنجر في الأفراح والأتراح:
الزواج :-
في الزواج عند قبيلة التنجر عادة ما يتم اختيار الزوجة من داخل العشيرة وتقل نسبة الاختيار من القبائل الأخرى ومرحلة الاختيار عند الزواج تخضع لعدة معايير ( مكانة الزوجة ومكانة أسرتها في المجتمع وأصالة نسبها والناحية الجمالية فيها والأخلاق )فبهذه المعايير يتقدم الرجل لطلب يد الفتاة من أسرتها ومن بين المتقدمين تقوم أسرة الفتاة باختيار الزوج المناسب لابنتهم .. بعد انتهاء مرحلة الاختيار يتم تحديد موعد لإتمام الخطبة وفي هذا الموعد يتفاوض أهل البنت وأهل الشاب في المهر ويتم استلام المهر في مناسبة تسمى (جيزة) وفي هذه يتم دفع المهر ويتم تخصيص جزء منه للعروس وتوزيع الجزء الآخر لأهل العروس حسب العادة المتبعة وإعلان الزواج.
الأتراح:-
تقوم القبيلة بحسم الأمور بالتعاون والشورى
أغاني تراث القبيلة :
أغاني التراث تمتاز ببساطة المعنى واللغة ولكنها تختلف باختلاف المناسبات ففي مناسبات الزواج تعطي العريس خارطة للحياة الزوجية وفي الأتراح تحفز الناس على الصبر وهكذا
المحرر
الشكر أجزله للأستاذ ابن قبيلة التنجر وخريج جامعة السودان كلية التربية محمد احمد ادم عبد الرحمن وأبناء التنجر شأن كل أبناء القبائل السودانية تعلموا تعليم عالي ونسأل الله ان يفيد كل أبناء قبيلة منطقتهم فيطبقوا تعليمهم في شكل عمران وتوجيه ينعكس على منطقتهم ومن ثم وطننا الحبيب .... ولكم محبتي بت الربيع
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

http://nohaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى