صديق البلوم فنان شامل و له اكثر من 100 معرض داخل وخارج السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صديق البلوم فنان شامل و له اكثر من 100 معرض داخل وخارج السودان

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 22, 2011 2:27 pm


التاريخ: 15-أبريل-2011 العدد:6373 ونسة(الأرشيف) تاريخ اليوم: 23-أبريل-2011


اتفاق نهائي حول الترتيبات الأمنية بين الحكومة وحركة تحرير السودان

 الرئيسية
الأخبار
الرياضة
الاخيرة
سياسة
ثقافة
ونسة
الحيشان التلاتة

--------------------------------------------------------------------------------
الأرشيف
-إختر سنة- 2011 2010
-إختر شهر-
-إختر يوم-



--------------------------------------------------------------------------------




--------------------------------------------------------------------------------
ونسة(الأرشيف)

صديق البلوم فنان شامل «تشكيلي وممثل ومسرحي وباحث»

يسجن نفسه.. يتغذى «بالخبز الجاف» ويشرب من «القرعة»..


نهى محمد الربيع: ضيفنا اليوم فنان تشكيلي وهو اضافة الى ذلك فنان شامل «مصمم سنغرافيا مسرح وسينما وممثل» وباحث موسيقي ومتصوف.. انه صديق البلوم مؤسس شعبة فنيات المسرح وشعبة الفنون الجميلة بمركز شباب ام درمان وهو الرئيس التأسيسي لمجموعة سودان للابداع سابقاً التي كانت اول مجموعة عملت في تجميل العاصمة القومية من خلال نفقي بري والجامعة بالاضافة الى بعض الصواني وأيضاً الزعيم التأسيسي لقبيلة العروض الأفريقية الثقافية والمنضوية تحت الجماعات والروابط الثقافية بوزارة الثقافة وروافدها توزا الموسيقية وموكاندا المسرحية واتنفا التشكيلية التي اقامت معرضها «الانفصال الجريمة المميتة» وكان معرضها الاول الذي اقيم بمركز شباب ام درمان.
* الأستاذ صديق البلوم أولاً عرف نفسك للقراء الكرام؟
- حقيقة اقمت عدة معارض تشكيلية فردية وجماعية داخل وخارج السودان منها على سبيل المثال وليس الحصر «معرض العمال» بمدينة عطبرة في العام 1973م «ومعرض السودان» بقاعة الصداقة بالخرطوم تحت رعاية سفير دولة الكويت الراحل الدكتور عبد الله السريع ومعرض «أهل السودان» بقصر الشباب بام درمان تحت رعاية هيئة السياحة والفنادق..
* وماذا عن المعارض الخارجية؟
- اقمت معارض عديدة منها معرض «أحداث الخليج» تحت رعاية وزارة الثقافة الكويتية ومعرض «أسري وأسرون» بدولة العراق وأيضاً معرض «أفريقيا» بصالة المركز الثقافي بلندن..
* لماذا تقيم معارضك في صالات بعيدة عن الجمهور العام؟
- نسبة لعدم توفر صالات عرض الفن التشكيلي بمواصفات خاصة «إضاءة، مؤثرات وغيرها» وللحفاظ على الاعمال الخاصة بالفنان من العبث وغيرها.. لذا تجد أعمالنا تقام بالمراكز الثقافية الاجنبية وبعض السفارات والعمارات الخاصة والفلل...
* لماذا توجد فجوة بين المتلقي والفنان التشكيلي؟
- نسبة للفارق الثقافي الفني والتجربة العملية فالفنان له عالمه الخاص في التفكير والتعامل مع الاشياء حسب رؤيته التي استمدها من مخاطبته لاعماله الخاصة وما تحتويه من رمزية عالية وتعبيرية مؤثرة وتجريدية مجددة الى درجة اللا شيء.
* الملاحظ ان الونسة أصبحت بفضلك حديثا تشكيليا؟
- لأن كثيراً ما ينزل الفنان من برجه العاجي الى حياة الناس.. وما تحتويه من آلام واحلام مفقودة ولذا تراه اكثر بساطة من ذلك الانسان البسيط..
* الي أي مدى تحب الحرية؟
- نعم.. من منا لا يعشق الحرية فالحرية لنا ولغيرنا فانني اسجن نفسي بحريتي من أجل ان امنح الحرية للاخرين عبر اعمالي التشكيلية ولدي معرض خاص عن الحرية والذي سوف يقام يوم 4/26 بمقري الحالي «بقلري سر عزه» بالصافية الذي يديره البروفيسور الدرامي انور محمد عثمان والذي يتولى ادارته الفنية شخصي.
* ما هي اهداف هذا المعرض؟
- الاستفادة القصوى من المخلفات البيئية والمواد التالفة التي حولنا من صناديق كرتون وأوراق اسمنت وغيرها واستعمالها في اعمال فنية مشاركين في ذلك في مشروع نظافة وتجميل العاصمة القومية. - الهدف الثاني خلق علاقة طيبة جادة وحوار متصل غير منفصل بين الفنان التشكيلي والجمهور المتلقي لكسر حاجز العزلة التي اضحت ملازمة لكليهما من زمن بعيد - الهدف الثالث اعطاء انموذج امثل للتعامل مع الحريات المكفولة للتعبير في مجال التشكيل دون المساس بسيادة وامن الوطن والاعتداء على حرية المواطنين من خلال اعمال المعرض..
* وما هي محتويات المعرض؟
- يتكون المعرض من جزئين الجزء الاول يتكون من ملصقات تربوية تعليمية لقصة الحرية من خلال حروفها الانجليزية وعددها سبعة أعمال، اما الجزء الثاني فيتكون من مجسمات الكرتون والورق لمراحل الحرية وهي سبعة أعمال.
* وماذا عن آخر أعمالك؟!
- تم عرض فيلمي الوثائقي «البلوم ظلال ملونة»، بانتاج المركز الثقافي الالماني بالخرطوم بالتعاون مع جماعة الفيلم السوداني، وتم عرض الفيلم بصالة سينما المركز الثقافي الالماني في يوم 15 مارس ، وتناول الفيلم جزءاً من مسيرتي التشكيلية والموسيقية والدرامية.
* كلمة أخيرة لقراء ونسة؟
- انا راض عن نفسي..
** المحرر:
الاستاذ الفنان صديق البلوم رغم ان معرضه عن الحرية الا انه معروف عنه انه يغلق باب الشعبة عليه وما ان يخرج للناس الا ويخرج بمعرض جديد حتى أضحى عدد معارضه يفوق المائة.. يتغذى داخل شعبته على الخبز الجاف ويشرب الماء من «القرعة» ويعيش التقشف داخل مكان العمل وهو الذي اقيمت معارضه في كثير من الدول العربية والاجنبية.
صحيح ان الفتيات والنساء عامة يملن الى «شيل الحال» وشيالات حال، ولكن ليس هذا هو ما دعاني الى وصف حياة ذاك الفنان الشامل انما هو سؤال جال بخاطري وانا أرى المنفى الاختياري الذي فرضه على نفسه، تُرى هل هي صحيحة كلمات الشاعر ستيفن سبندر «ان الفن خيال ،الخيال عمل من أعمال الذاكرة؟»..
الله أعلم..




avatar
Admin
Admin

المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

http://nohaa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى